(1926-2014) كاتب ومترجم وسياسي مصري اعتقل بسبب نشاطه المعارض للسُّلطة في عهد جمال عبد الناصر أكثر من مرة. كتب زهران تجربة السجن في كتاب "الأوردي.. مذكِّرات سجين"، الذي صدر عن مركز المحروسة للنشر وتناول فيه تجربة الاعتقال في نوڤمبر 1954 حتى يونيو 1956. واعتقل زهران مرَّة أخرى ضمن عدد من الناشطين المصريين الماركسيين، من عام 1959 حتى 1961. لزهران مؤلَّفات عدَّة، أبرزها "في أصول السياسة المصرية"، وترجمات، منها: كتاب "بناء حضارة جديدة" للأميركي ألفن توفلر، و"الإنسان بين المظهر والجوهر" للفيلسوف الألماني أريك فروم، كما ترجم زهران رواية "عناقيد الغضب" التي صَدَرَت عن مركز المحروسة للنشر، والفائزة بجائزة بوليتزر عام 1940، لمؤلِّفها الأميركي چون شتاينبك الذي نال جائزة نوبل للآداب.
لَقَد بَدَأتُ كِتابَةَ هـذا البَحثِ مُباشَرَةً بَعدَ أَحداثِ سبتمبر/ أكتوبر 1981، تُؤَرِّقُني احتِمالاتُ المستَقبَلِ، أَكَثرَ مِمَّا يَستَغرِقُني التَّأَمُّلُ في أَحداثِ الماضي. غَيرَ أَنِّي كُنتُ على وَعيٍ بِأنَّ اللُغَةَ المُمَوَّهَةَ للسِّياسَةِ العَملَيَّةِ لا تُساعِدُ الكاتِبَ عَلى التَّعبيرِ، كما لا تُساعِدُ القارِئَ عَلى الفَهمِ؛ فَهذِه اللُّغَةُ تَكتَظُّ بالمفهوماتِ القاصِرَةِ، والمدلولاتِ المغلوطَةِ، والمعاني الغامِضَة... والنَّاسُ غارِقون في طوفانٍ مِنها، مِمَّا تُنتِجُه الصُّحُفُ السَّيَّارَةُ، وخُطَبُ المناسَباتِ، والاجتِهاداتِ شِبهِ الفِكريَّةِ المتَداوَلَةِ... وإذا كانَ الأَمْرُ يَتَعلَّقُ بالوضوحِ الفِكريِّ، فإنَّ أَقصَرَ الطُّرُقِ هُوَ أَطوَلُها، وأَشَقُّها؛ لِذَلِكَ وَجَدتُ لِزامًا عَليَّ -حَتَّى وأنا في عَجَلَةٍ، بَلْ رُبَّما لأَنِّي أَصبَحتُ أَكثَرَ احتِرامًا لِعُنصُرِ الوَقتِ- أَنْ أَخوضَ في هذا الحَديثِ عن الأُصولِ، تَمهيدًا لِوصولٍ واثِقٍ إلى الواقِعِ السِّياسِيِّ المُعاشِ، واستشِرافـًا لاحتِمالاتِ المستَقبَل. "انتهى المؤَلِّفُ إلى أَنَّ إشكالِيَّةَ المجتمَعِ المصرِيِّ وأَزمَتَه هي ظُهورُ الطَّبَقَةِ الوُسطَى، الَّتي تُحاوِلُ أَنْ تَدخُلَ إلى قَلبِ مُعادَلَةِ السُّلطَة، وهَكَذا انتَهى «زَهران» إلى ثَورِيَّةِ الطَّبَقَةِ الوُسطَى، باعتِبارِها صاحِبَةَ مَصلَحَةٍ في التَّغيير، وقادِرَةً عليه، مِثلَما اعتَبَرَ «ماركس» -في سِياقٍ تَاريخيٍّ وجُغرافيٍّ مُغايِرٍ- أَنَّ الطَّبَقَةَ العامِلَةَ صاحِبَةُ مَصلَحَةٍ في التَّغييرِ، وقادِرَةٌ عَلَيه".
The book recounts Zahran's experiences as a political prisoner in Egypt. It delves into themes of political oppression, human rights violations, and the resilience of the human spirit in the face of adversity. Zahran's writing is known for its raw honesty and emotional intensity, offering a powerful and moving account of his imprisonment. "THE ORDI" has gained significant recognition in the Arab world and is considered an important work of contemporary Arabic literature. It provides a valuable insight into the realities of political imprisonment and the struggle for freedom and justice. "THE ORDI" has had a significant impact on Arabic literature and continues to resonate with readers today. It has inspired countless writers and activists and remains a crucial document of the struggle for freedom and justice.